أخبار وطنيةالأخبار

أهم الإجراءات الوقائيّة لمجابهة ارتفاع درجات الحرارة

أعلنت وزارة الصحة في بيان يوم الخميس 6 جوان 2024 عن الإجراءات الوقائية اللازمة لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة، التي قد تتسبب في بعض المشاكل الصحية للمواطنين بشكل عام، وللمسنين والأطفال والرضع والنساء الحوامل بشكل خاص.

وشددت الوزارة على ضرورة شرب كمية لا تقل عن لتر ونصف من الماء يوميًا دون انتظار الشعور بالعطش، مع تجنب المشروبات التي تحتوي على السكريات مثل المشروبات الغازية والعصائر الصناعية.

ودعت الوزارة إلى البقاء في المنزل في الغرفة الأكثر برودة، مع الحرص على غلق النوافذ نهارًا وتهوية البيت ليلًا، بالإضافة إلى الاستحمام بماء فاتر أو وضع منديل مبلل على الرأس أو رش الوجه والرقبة والأطراف بالماء.

كما أكدت على أهمية المشي في الظل، وارتداء قبعات عريضة على الرأس وملابس قطنية فضفاضة وغير داكنة.

وأشارت الوزارة إلى ضرورة تجنب السباحة في أوقات ذروة الحرارة بين الساعة العاشرة صباحًا والرابعة ظهرًا، واستخدام المراهم الواقية من الشمس وارتداء النظارات الشمسية كلما أمكن ذلك.

وأوضحت الوزارة أن علامات ضربة الشمس تشمل أوجاع الرأس، إمكانية التقيؤ، ارتفاع حرارة الجسم، وتشنجات عضلية، خاصة لدى الأطفال والمسنين.

ونصحت بضرورة وضع المصاب بضربة الشمس في غرفة باردة، نزع ثيابه الضيقة، رشه بالماء الفاتر، وضع مناديل مبللة على رأسه وأطرافه، ومساعدته على شرب الماء.

وفي هذا السياق، دعت وزارة الصحة المواطنين إلى زيارة ومساعدة المسنين، خاصة الذين يعيشون بمفردهم، للوقاية من مضاعفات ارتفاع درجات الحرارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى